قصه اصحاب السبت

قصة أصحاب السبت
 أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في  قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن  الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.
 وكان  اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله  عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن  يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة  المختلفة.
 وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار  لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد  إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.
 لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى  لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم  فرقة من القوم، واحتالوا الحيل وشرعوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك  مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم  السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم  عليهم.
 فانقسم أهل القرية لثلاث فرق:
 فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة.
 وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله.
 وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.
 وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما  فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله  عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك  لانتهاكهم حرماته.
 وببصيرة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن  المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي  الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات،  فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.
 وبعدما استكبر العصاة ولم تجد  كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب  الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.
 أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها.
  “ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار  الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق  العذاب” (في ظلال القرآن).
 لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.
 وتحكي بعض الروايات أن الناهون عن المنكر أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم  يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين  وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم  من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول:  ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجراد_القاتل_التتار الجزء الثالث

أهم صفات الخوارج التي ذكرها النبي ﷺ

حصار عكا 1799